تُؤرّخُ بِداية شركةِ شركة سيارات هايونداي إلى أبريل/نيسانِ 1946إلى مؤسسها جو يانج تشانج الذي أسس شركة هيونداي للخدمات في مدينة سيؤول في كوريا الجنوبية و كان عمره 31 عاما .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]و إسم هيونداي ترجمت باللغة الانجليزية معناها ( حديث ) الذي يمثل الشعار المعروف الشكل البيضاوي الذي يتوسطه حرف H و هذه العلامة ترمز لشخصين و هما ( الشركة و الزبون ) يتصافحان.
و من ثم أسست شركة سيارات هيونداي من قبل هذا المؤسس جو يانج تشانج بالتعاون مع أخيه الأصغر سي يانج تشانج في ديسمبر/كانون الأولِ 1967.
و في 1968دَخلتْ الشركةِ في تعاقد مع شركة فورد للسياراتِ بتجميع نوعين من سياراتها و هو فورد كورتينا و جرانادا لتصنيعها في كوريا الجنوبية و واصلت في التصنيع حتى عام 1976.
هيونداي أكملت مسيرتها في بناء آلاتها و معداتها في ستة أشهر التي سميت بمصنع هيونداي فورد ألسان و و خلال ثمانية سنوات حظيت هيونداي و اكتسبت القوى العاملة المتصفة بالمعرفة و عمل المخططات و المواصفات التقية و الانتاج و غيره ... و إليكم صور مصنع ألسان هيونداي فورد إلتقطت في نوفمبر 1968م:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]و لتحفيز النمو الاقتصادي عملت الحكومة الكورية خطة تنموية مفصلة لصناعة السيارات بكوريا بحلول عام 1975 حيث قبلت التحدي أربع شركات كورية هايونداي، دايوو و كيا و سانج يونج فوضعت هيونداي خطط لألات تصنع 80000 سيارة في السنة حيث ذهبت هيونداي إلى 26 دولة لاكتساب التقنيات المطلوبة و هي كالتالي :
1- 10 شركات في اليابان و إيطاليا لدراسة تصميم السيارة.
2- 4 شركات في اليابان و الولايات المتحدة لختم الأجهزة.
3 - 5 شركات في المملكة المتحدة و ألمانيا لصياغة و اختيار الأجهزة.
4 - شركتين في اليابان و المملكة المتحدة للمحركات.
5 - 5 شركات في الولايات المتحدة و المملكة المتحدة للأجزاء الآلية.
طبعا تم التعاون مع شركات إيطالية في التصميم الخارجي بينما تم التعاون مع ميتسوبيشي بالنسبة للمحركات بالتعاون أيضا مع شركات بريطانية و من ثم أنتجو أول جيل من هيونداي يسمى بوني سنة 1975Pony إيكم الصورة:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]بوني عام 1975م
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]بوني 1977م
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]المعرض ال56 العلمي للسيارات
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]10000 سيارة إلى تشيلي في عام 1978م
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]بوني بيك أب
طبعا أرسل هذا الجيل للاختبار في أوروبا بعد ذلك عرضت السيارة في المعرض ال 56 العالمي للسيارات سنة 1978 في هذه السنة أنجت ما يقارب 10000 نسخة من هذه السيارة ...
من مواصفاتها عدة خيارات من محركات ميتسوبيشي
- 1.2 لتر و 1.4 لتر 70 حصان .
- 1.6 لتر 74 حصان .
طبع هيونداي وسعت نشاطها بعد اكتساب الخبرات و المعرفة بانتاج سيارات مختلفة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]في عام 1983 هيونداي ستيلر
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]1986ستيلر
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]1989 هيونداي إكسل حتى 1994
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]طبعا هذه مصادقة على دخول سيارات هيونداي إلى الأسواق الأمريكية
إليكم بعض صور الاعلانات لسيارات هيونداي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]هذه الصورة إلتقطت في عام 1986 عن هيونداي إكسل التي صدرت إلى الولايات المتحدة الأمريكية
طبعا بدأت بتطوير المواصافات مثلا جعل النوافذ كهربا بدل اليدوي مكيفات عالية المستوى و الذي منه
طبعا كانت الأسعار تبدأ من 5000 دولار طبعا بيعت الإكسل ما يقارب 126000 سيارة خلال سنة طبعا كانت متوفرة بـ 3 محركات 1.3 و 1.4 و 1.5 لتر ...
في عام 1986 بالتعون مع شركة ميتسوبيشي أنتجا أول جيل من هيونداي جرانديور و أيضا كانت تسمى من جهة ميتسوبيشي ديبونير طبعا هيونداي التصميم و ميتسوبيشي المحرك...
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]هيونداي جرانديور/ميتسوبيشي ديبونير
طبعا مع نجاح إنتاج هيونداي إكسل بدأت هيونداي مشوارها بتصميم ألاتها و معداتها المتطورة في أكتوبر 1988 في ولاية أسان جنوب كوريا و تم إفتتاح المصنع عام 1990 أي بعد سنتين بتكلفة 250 بليون " ون " ( عملة كورية ) و كان المصنع متخصص في سيارات السيدان مثل السوناتا و الجرانديور.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]صورة لمصنع أسان
هييونداي فتحت مصانع في بلدان مختلفة مثل كندا.
بالنسبة لمصنع ألسان تطورت و أصبحت مساحتها تغطي 4.8 ملين متر مربع و هي موطن صناعة السيارات :Getz, Accent, Elantra, Coupe, Santa Fe, Trajet, Matrix, H-1, H-100 و Terracan
أثناء التطور الهائل أخذت هيونداي في التطور شيئا فشيئا في جميع المجالات الالكترونيات و الآليات و كذلك في التقنيات و الهندسة و التكنولوجيا ... إلخ
و بهذه الخبر بدأت هيونداي في مصنع أسان الجديد بإنتاج أول جيل لهيونداي سوناتا عام 1989بتصميم شركة Giorgetto Giugiaro's ItalDesign منها صنعت في كوريا و منها مصنع كويبك حيت أدخلو و كرسو كل خبراتهم التقنية خصوصا المحرك بخيارات SOHC and DOHC بدأت بسعة 2.4 لتر 110 حصان للأسواق الأمريكية أما بالنسبة للستة سلندرات بسعة 3.0 لتر أنتجيت في 1990 أما بالنسبة لسعة 1.8 لتر 95 حصان أو 2.0 لتر 131 حصان للأسواق الأخرى.
و كذلك أنتجت في نفس العام 1989 هيونداي كوبية الرياضية على أساس هيونداي إكسل و سميت بـ إس كوبيه بمحرك يسمى ألفا بشاحن توربو و هذا المحرك من أول ما أنتج في كوريا بيعت كمية جيدة منها و كانت متوفرة بسعة 1.5 لتر SOHC و من ثم صنعت محرك أصغر بـسعة 1.3 و من ثم بعد فترة أصبح المحرك ( ألفا ) يصنع للهيونداي أكسنت و كيا ريو.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]أول جيل من السوناتا
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]أول كوبيه
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]أول إلانترا
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الجيل الثاني من السوناتا
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الجيل الثاني من الألنترا و لكن واجن
في عام 1991 إستبدلت هيونداي ستيلر بهيونداي إلانترا ... طبعا إسم لانترا واجه شكاوي من شركات كميتسوبيشي و لوتس لأنها مشابهة لبعض سياراتها و لكن سرعان ما برزت هيونداي و بقيت و أصبحت عالمية حتى عام 2001.
و زودت الألنترا بمحرك سعة 1.6 بأربع أسطوانات من الألمنيوم DOHC حقن مباشر بأربع صمامات يولد 114 حصان.
و عام 1993 أنتج الجيل الثاني من سوناتا بشكل احدث تنافس آنذاك مازدا 626 و هوندا أكورد و زودت بمحرك 2.0بأربع أسطوانات و 3.0 بست أسطوانات يولد 150 حصانا منها أنتج في كوريا الجنوبية و مها في كندا و في ذلك الحين و مع أزمة إنخفاض المبيعات مصانع كويبيك بادت بالانهيار.
في عام 1995 طهر الجيل الثاني من هيونداي إلانترا و لأل مرة أنتج منها السيدان و تصميم الصالون أو الواجن ( بوكس يعنب
) بمحركات ذات خيارات 1.6 و 2.0بنزين و 2.0 تربو ديزل و من ثم تجددت في عام 1998.
في عام 1995 إستبدلت هيونداي إكسل ( وكانت تسمى أيضا بوني و فيرنا ... ) بهيونداي أكسنت و أصبحت الأكثر شعبية خصوصا في أستراليا و في عام ألفين أنتجت الجيل الثاني منها أكبر حجما من السابق بمحرك ألفا سعة 1.5 SOHC 92 حصانا و 101 حصانا و كذلك 1.6 لتر 1.4 حصانا.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]أول أكسنت
في عام 1996 أنتجت هيونداي في مجال السيارات الفخمة أول سيارة تسمى ديناستي و أنتج منها بكمية قليلة في بعض الأسواق حتى 2003 و كانت مزودة بمحركين 3.0 و 3.5 بست أسطوانات يولد 205 و 225 حصانا على التوالي. هذا المحرك كذلك زود لبعض السيارات الأخرى مثل كيا سورينتو و هيونداي سانتافيه.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الجرانديور
يتبع الرجاء عدم الرد